افلام عربى ام الاجنبى
يسعدنا ان تنضم الينا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اغانى نوبية خطيرة جدا
السبت مارس 02, 2013 5:00 am من طرف kingabomrwan

» امـــانـــه يـــا جـــارة - ومقطع جامد جدا وجميل لحســونه ابــوالـقــاســم ( الاقصـر)
السبت مارس 02, 2013 4:56 am من طرف kingabomrwan

» انفراد تام أغنية - تامر حسنى - احساسى - كاملة Cd Q 192 kpbs
الإثنين يناير 17, 2011 10:29 am من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

» حصريا فيلم زهايمر scr بطولة عادل إمام بحجم 320 ميجا على اكثر من سيرفر
الإثنين يناير 10, 2011 2:18 pm من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

» فيلم عسل اسود بطولة النجم احمد حلمى بجودة Ts نسخة اصلية avi ونسخة مضغوطة rmvb على اكتر من سيرفر
الأحد يناير 09, 2011 5:07 pm من طرف khaled soliman

» فيلم اتش دبور & طير انت DVDRip بجودة X264-MKV بحجم 550 ميجا جودة عاليه جدا
الأحد يناير 09, 2011 10:07 am من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

»  حصريا فيلم اللمبي 8 جيجا نسخة DVDRip MKV+Rmvb علي أكثر من سيرفر
السبت يناير 01, 2011 3:43 pm من طرف WaD Cool Fi ScHooLL

» لسحر ذلك العالم المجهول أقوي محاضرة علي الإطلاق تحدثت عن السحر وتاريخه وكيفية تحضير الجن وكيفية العلاج من السحر وكيف تعرف المعالج الشرعي من الدجال
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:34 am من طرف abdallatigar

» برنامج خايف عليك 2 للشيخ ايمن صيدح صوت فقط
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:32 am من طرف abdallatigar

» سطوانة ( لا تدعها تدمر حياتك ) بحجم صغير وعلي اكثر من سيرفر
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:28 am من طرف abdallatigar

» كتاب 30 قصة بلسان محمد صلي الله وعليه وسلم::على اكثر من سيرفر
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:26 am من طرف abdallatigar

» حصريا كتاب (( أحداث النهاية ونهاية العالم )) تدور حول احداث نهايه كل فرد من الموت وحتي الجنه ان شاء الله لشيخنا الفاضل / محمد حسان
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:24 am من طرف abdallatigar

» صريا :: فيلم الديلر :: بجودة DvD Rip :: نسخه اصليه بحجم 1.33 جيجا ومضغوطه بحجم 396 ميجا :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:15 am من طرف abdallatigar

» صريا وبانفراد :: فيلم معتوق فى بانكوك :: بطولة علاء مرسى وطارق العلى :: نسخة مضغوطة :: جودة عالية :: روابط متعددة ومباشرة
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:14 am من طرف abdallatigar

»  حصريا وبآنفراد :: فيلم ولد وبنت :: للكبار فقط + 18 :: جودة DvB Rip :: نسخه مضغوطه :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
الخميس نوفمبر 18, 2010 8:11 am من طرف abdallatigar

» تحميل العاب 2010 جميع العاب 2010 نسخ iso برابط واحد مباشر وسريع جدا (الجزء الثانى )
الجمعة أكتوبر 22, 2010 6:08 am من طرف الــفــرعــون

» حصريا :: النسخه DVDRip :: فيلم احاسيس :: للكبار فقط :: نسخه اصليه 700 ميجا ونسخه مضغوطه 267 ميجا :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
السبت أكتوبر 16, 2010 4:45 pm من طرف spider man

» حصريا :: النسخه DVDRip :: فيلم ازمه شرف :: غاده عبد الرازق احمد فهمى :: نسخه اصليه 700 ميجا ونسخه مضغوطه 276 ميجا ونسخه 3PG للموبايل :: جوده عاليه :: وصلات مباشره ومتعدده
السبت أكتوبر 16, 2010 4:42 pm من طرف spider man

» أنفراد تام فيلم الكبار ديفيدى ريب DVD.Rip نسخه اصليه
السبت أكتوبر 16, 2010 4:37 pm من طرف spider man

» صريا النجم - عمرو سلامه - في اغنية حزينه شديده قوي - نـفــسي - cdq 2010
السبت أكتوبر 16, 2010 9:49 am من طرف abdallatigar

سحابة الكلمات الدلالية

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

طريق الهداية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طريق الهداية

مُساهمة من طرف اجدع الجدعان في الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 2:58 am

طريق الهداية ( التوبة و الاستغفار 114)

المقدم : بسم الله الرحمن الرحيم ، الاحبه الكرام ، سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ، موعد ولقاء جديد نخطو فيه سويا خطوات على طريق الهداية . تحدثنا عن التوبة وقلنا أن التوبة أساسا عملية شرعها المولى سبحانه وتعالى لأبى البشر آدم عليه السلام لكي يعلمه كيف يتوب وكيف يكون في معية الله ، فعندما نقرأ (إنما التوبة على الله) نفهم أننا سنتكلم عن إلزام - هل نقدر نسميه إلزام على الله وهو لا يلزمه شيئ سبحانه وتعالى أم نسميه عقد أو ميثاق أو اتفاق ؟ ما هو أقرب وصف صحيح ؟ - وماذا يعلمنا هذا ؟ لأن أحيانا كثيرة الإنسان ذهنه ينصرف إلى أنه هو الذى عمل ولا يقول وفقني الله أو هداني الله وينسى فضل الله عليه على الأقل في مسألة الهداية والمعونة . وعملية التوبة كما قلنا عملية متكاملة وهل هى ميثاق أو إلزام أو عقد بيننا و بين المولى عز وجل ؟ وإذا كان عقد ما هى شروطه وأشراطه ومسئولياته؟ وهل يمكن أن نعرف بنوده ؟ وكيف نستفيد منها ؟ أسئلة كثيرة .. وفي سورة النساء كلام عن التوبة نسمع معا الآيات (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً(17) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا(18) .

المقدم : الأسئلة في الآيات متعلقة بـ(إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ)على الله تفيد الإلزام لكن هل مع الله تعطي نفس المعنى أم معنى العطية أو المنة الإلهية ؟

د.هداية :قلنا من قبل أن بعض حروف الجر فى القرآن تحل محل بعضها و يمكن باستخدام حرف أن نعطى معنى حرف أوإثنين أوثلاثة ، مثال ذلك فى القرآن واضح جداً (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ (9) الجمعة) (من) هنا تعطى معنى (فى) لكن ميزتها أنها تعمل من و في ولو كان المولى سبحانه و تعالى قال فى يوم الجمعة مثلا و لله المثل الأعلى لما كانت تعطى معنى من فحرف من يعطى معنى من و في ، فما معنى من يوم الجمعة ؟ يعنى إذا جاءك يوم الثلاثاء شخص يطلب منك موعد يوم الجمعة الساعة الواحدة ترفض وتقول آسف عندي صلاة كما لو كنت سعيت لها من قبلها وليس فيها رغم أن الصلاة فى يوم الجمعة فأنت ترفض موعد الجمعة من قبلها ، وهذا معنى هذه الآية. إذا لاحظت أول توقيع للتوبة فيه منتهى الإبداع اللغوي قال المولى (فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) [البقرة:37] أى أن التوبة تكون أساسا من فضل الله فآدم و أولاده من بعده لن نعرف التوبة إلا أن يكون علمنا الله إياها وسترى كيف أن(على ) تعمل في أكثر من حرف .

المقدم : ورد إلى ذهنى ملمح كيف أن البشرية في أولها و تخطئ ؟

د هداية : يجب أن تخطئ . المقدم : ولا يتركها بل يعلمها يحدث بعد ذلك الخلاف بين ولدي آدم واحد يقتل الآخر و لايعرف كيف يدفنه ثم يرسل الله له غرابا يعلمه. د هداية : كلها تسير بفضل الله تبارك و تعالى. هنا كيف تتم التوبة؟ يقول المولى عن نفسه فى القرآن (غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ) [غافر:3] التوب عبارة عن ماذا ؟ هى جمع توبة، فهى تجمع توبات وتوبة والأصل توب وليس توبات ، مثل العزم جمع عزمة فقال المولى (قابل التوب) لكي لا تستحي أنت ، و قال (غافر) بمعنى يستر لماذا؟ لأنه هو الذي سيبدلها لحسنات فيما بعد وتأمل الحديث القدسى ( أذنب عبدى ذنباً فعلم عبدى أن له رباً يغفر الذنب و يأخذ بالذنب..ثم أذنب عبدى ذنباً فعلم أن له رباً يغفر ... ) وحتى لا يضحك عليك الشيطان حينما تقدم على التوبة مرة بعد مرة بعد مرة و يقول لك إن الله لن يقبل توبتك هو كل مراده أنك لا تتوب . أنت سألت سؤال فى البداية أن (على) تعطى معنى الإلزام بعض المفسرين لا تقول إلزام الله لا يلزمه شئ من أين أتينا بهذا الكلام ؟ من أصل اللغة فى القرآن، و المولى عزوجل في آية أخرى قال (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ) [هود:6] كأن الله تعالى يقول أنا ملزم برزقكم الله لا يلزمه شئ لايوجد أحد من خلق الله يلزم الله بشئ لكنه ساعة يلزم نفسه أنا أقول اللهم لك الحمد بدليل أننا نكون نائمين و مطمئنين على رزقنا بعد هذه الآية، } لو ركب ابن آدم الريح فراراً من رزقه لركب الرزق البرق حتى يقع في فم بن آدم { لأن الذي كتبه لا يبدل لديه القول.

المقدم : البعض يفهم موضوع الرزق بطريقة خاطئة ، واحد لايعمل ويعتمد على أن رزقه سيأتيه دون تعب وآخر يعرف أنه لن يأخذ إلا ما كتب له و رغم ذلك يهلك نفسه سعيا وراء الرزق!

د هداية : ماذا فعل الحكيم بين الإثنين ؟ قديما كان هناك حكيماً أى عنده كل شئ مضبوط و كان رجل ثري جداً و كان عنده ابن تافه كلما يقول له يا بني إعمل يقول له ابنه ولماذا أعمل ؟ نحن لا نحتاج للمال و عندنا مال كثير فأراد أن يعلمه أن حتى الحيوان يسعى، فأخذه في رحلة صيد فوجدا أسداً انقض على فريسة و أكل منها ما أكل و ألقى ما تبقى منها ثم خرج ثعلب أعمى ونبش حتى وجد الفريسة و أكل منها فأراد الولد أن يتفلسف على أبوه و قال له أنت تقول لى إعمل وهذا الأسد أجهد نفسه في السعي و حتى الثعلب الأعمى وجد رزقه دون تعب أو سعى، وهذه الفكرة خاطئة فمعنى كلامنا أنك تتطمئن على الرزق ولاتنام عن السعي ، فرد عليه أبوه إنما أردتك أسداً تأكل من سعيه الثعالب لا ثعلباً يأكل فتات الأسود . لما تسمع (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا) أنت تسعى وأنت مطمئن لكن لاتنام عن السعي فالذي إطمأن و لم يسع ففي النار.

المقدم : ولكن هناك آخر سعى وهو ليس مطمئن !

د هداية : هذا في النار أيضاً ، فالقرآن وضع لنا كل شئ في نصابه ، فالآية هنا تخدمنا مرتين (وَمَا مِن دَآبَّةٍ) تدب على الأرض، لماذا قال المولى (فى الأرض) و لم يقل على؟ لأن (فى) تعطي معنى الدواب الفوقية فوق الأرض ، و الدواب التحتية التي هي تحت الأرض ، تحت الثرى فحرف (في) هنا يعطي معنى حرفين (على) و (في) لو كان قال على الأرض لا يمكن تعطي معنى (فى) لكن (في) تعمل (على) و (في) . وهنا كذلك تمت عملية التوبة بمعصية آدم ثم وقف لا يدري ماذا يفعل(ندم) فتاب الله عليه . المقدم : هل الكلمات التى تلقاها بناءاً على قوله هو وحواء (قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [الأعراف :23] ؟ ونكمل بعد الفاصل .

--------فاصل----------

المقدم : هل تلقى آدم الكلمات بناءاً على قول آدم و حواء و إحساسهم بالندم وأنهم ظلموا أنفسهم وطلبوا المغفرة هل هذا له علاقة بالتلقى ؟

د هداية : فريق من المفسرين قالوا أن هذه هي الكلمات التي تلقاها (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا) و فريق آخر قال أنهم عندما قالوها أعطاهم المولى الكلمات ولافرق عندنا لكن الفرق الحقيقي (فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ) تاب عليه أى أن توبته ستقبل إذا هداني الله للتوبة إذن سيقبل توبتي طالما أنه شرع التوبة سيقبلها طالما أنك فطنت لقول أستغفر الله تبت إلى الله إذن ستُقبل إن شاء الله . لكن لابد من مواصلة التوبة بالعمل ولا أعود ثانية . تخيل أن شخصا خلَّص كل الأخطاء هذا يكون أيضاً متاباً و نطمئن عليه أنه أقلع عن السرقة و الكذب و الزنا .. فبذلك نكون نحن ارتحنا و أمن المجتمع منه . كيف تتم إنما التوبة على الله (على ) كيف تتم ؟ قلنا آدم عصي ولم يعرف كيف يتوب فأعطاه الله كلمات و تاب عليه ساعة تتم عملية التوبة تكون(من) و(إلى) التي تجمعها (على) إذن آدم يأخذ الكلمات من الله و يتوب إلى الله ، (من) لم تأت فى القرآن أبداً إلا في (فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ) إذن (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ) (على) هنا تطمئنا . هل نقدر نقول أن الله ألزم نفسه بالتوبة ؟ أنا شخصياً أقولها و أتأدب أثناء قولها و أقول الحمد لله أن الله كتب على نفسه الرحمة ، كتب على نفسه التوبة ، فعندما يقول (إنما التوبة على الله ) تتم من آدم إلى الله . ويفسر حرف (على) أن التوبة تكون من فضل الله فيتوب المتلقى إلى الله تبارك وتعالى. إذن اشتغلت كم حرف؟ ثلاثة (على) في التوصيف و (من) و (إلى) في التوقيع . في الإعراب نحذف إنما ونسميها الكافة و المكفوفة يعني (ما) تبطل عمل (إنَّ) الإعرابي و ليس البلاغي ، (إنَّ) تنصب المبتدأ لكن ما تبطل عملها الإعرابي لكن يبقى التأثير البلاغي أو يكون تأثيرها البلاغي أقوى بمعنى نفترض أننا صغنا هذه الآية صياغة إنشائية بالمبتدأ والخبر مثل (الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ)[البقرة:147]،[آل عمران:60] لماذا لم يقل إنما الحق من ربك ؟ و هنا لماذا لم يقل التوبة على الله ،أو التوبة من الله ،أو التوبة إلى الله ؟! إذن كل صياغة إلهية لها معنى محدد فلو قلتها بإنشائي سأقول التوبةُ على الله للذين يعملون السوء بجهالة . والتوبة مرفوعة كمثيلها بعد (إنما) فما فائدة (إنما) ؟ الحصر و القصر وهذا ما يجعلني أقول نعم (على) للإلزام والقصر هنا له غاية و حكمة ومعنى و أداء بلاغي منقطع النظير فى كل آيات القرآن . إذن (على) ظهرت بمعنى الإلزام هنا و اشتغلت (من) و(إلى) بإنما .

المقدم : هنا أعطت معنى الإلزام . هل يوجد جانب آخر يعطي معنى العقد؟ و أنه يوجد شروط متبادلة ؟

د هداية :توقيعها .

المقدم : التى هي السوء بجهالة ؟

د هداية : هذه هي بنود العقد فالعقد أساسه طرفين (من) و(إلى) يعنى على فى التوقيع العقدي هذا أنت تريد أن تقول أن التوبة عقد بيني و بين المولى عز وجل التوبة على الله بعد (إنما) قصرتها عليها أصبحت على تشتغل إلزام مع توقيعها (من) و (إلى) المسألة أصبحت عقد له بنود وهذه البنود في الحقيقة ميسرة جداً من المفسرين قالوا أن الجهالة شرطوها بجهل .

المقدم : ونحن فرقنا بين الإثنين !

د هداية : لايمكن أن تكون جهل لو فسرنا بالمنطق على سبيل المثال أي شخص من الموجودين في الأستوديو الأن يستطيع أن يفهم القانون الجنائي كما يفهمه أهل القانون الجنائي ؟

المقدم : لا.

د هداية : إذا ارتكب واحد منهم جريمة قتل هل نقول له أنت تأخذ براءة لأنك لم تكن تعرف ؟

المقدم : لا.

د هداية : فهذا جهل ، هذا جاهل بالقانون الجنائي لكن لا تعفيه من العقوبة ، و الذى يفهم القانون الجنائي كما ينبغي هل نزيد عليه العقوبة فأنت لا تستطيع أن تزيد من العقوبة إلا بنص ، كأن القاضي عندما يجد أمامه إثنين ارتكبوا نفس الجريمة واحد لا يفهم القانون الجنائي و الآخر يفهم لايرى أن يخفف العقوبة على الفاهم . ما الفرق بين الإثنين ؟ الفرق أن الأول ارتكب الجريمة بجهل و الآخر لأنه يعرف أنا أسميها أنه عمل بجهالة ، إذن الجهالة هنا أنت تعرف أما الجهل أنت لا تعرف .

المقدم : المفروض أن كل الناس تعرف أن السرقة حرام و الذي يزني يعرف أن الزنا حرام ، والذي يشرب الخمر يعرف أنها حرام ؟

د هداية : بدليل أنه يختبئ من الناس وعندما تقبض عليه يهرب إذن يعرف أنه يوجد عقوبة فهو يعرف كل شئ هذه اسمها الجهالة . إذن لو وصفت الجهالة هى السفه والحمق رغم إني اعرف أن لها عقوبة و أن الله سميع و أن الله بصير و أفعلها هذه جهالة وفرق كبير بين الجهل و الجهالة لو رحمني الله مع الجهالة يكون أرحم أم لا ؟! لو رحمني مع الجهل تكون هذه رحمة عادية لكن لو رحمني مع الجهالة إذن هو إله رحمن أكبر من رحيم فالمولى يقول (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ) هذه رحمة عالية جداً رغم أنه يقول (بجهالة) لو كان قال بجهل لكانت التوبة للذي لا يعرف فقط .

المقدم : إذن من رحمة ربنا انه وسعها !

د هداية : وسعها جداً أي أنه لو جاهل أخطأ تُقبل وإذا أخطأ عالم تُقبل، لكن لوقال (للذين يعملون السوء بجهل ) لكانت تسعر النار بهذا العالم الذي أخطأ – لا- من رحمة الله تبارك وتعالى أعفى الجاهل والنص نص أخذ المسافة البينية بين الجهل والجهالة وأطلق الجهالة .

المقدم : الجهالة لها شرط (ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ) ؟

د هداية : هذا هو الشرط أنك لو أخرتها لن نقول أنها لن تقبل .

المقدم : لكنك تقامر .

د هداية : تقامر بالمستقبل ياليتني قدمت لحياتي (يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) [الفجر:24] انت تقامر بحياة أبدية لماذا ؟ هل لأجل لذة ؟ اللذة تمت و انتهت وأنت ندمت، لماذا لاتتوب ؟ لماذا تؤجل التوبة ؟ أنت لماذا تؤجل الصلاة؟ و أنتِ لماذا تؤجلي الحجاب؟ و أنت لماذا تؤجل الصوم؟

المقدم : على أساس أنهم يطمعوا أن يعيشوا أكثر.

د هداية : وهذا تلبيس إبليس لأنه لا يوجد مخلوق لله يستطيع أن يقول لايزال عندى وقت. وقلناها من قبل لو أنت تضمن حياتك للغد اعمل ما تشاء اليوم . وساعة يضمن المرء هذا فإن هذا يعتبر أول الكفر بالله لأن إذا قلت أني أملك في يدي كفرت بالله لابد أن أسلِّم بأن الغيب بيد الله تبارك وتعالى وأنا لا أملك إلا الحاضر فأنا لا أضمن حياتي بعد أن تنتهي هذه الحلقة . وأذكرك بما قلناه سابقا أن زمن الآن هذا وهم ينتهي زمن الآن وأنت تنطق حرف الألف من (الآن ) فإذا أردت أن تجعل زمن لـ(الآن )يجب أن تأتي بشخص ويقول و يكرر الآن الآن ...إذن فأنت لا تملك الحاضر فكيف تقول غدا .(هلك المسوفون) متنه سليم وأنا استشهد بهذا الحديث رغم ضعفه ، مثلا عندما تتكلم مع طالب لا يذاكر وتنصحه وتقول له ذاكر فيقول لك سأبدأ من يوم السبت و اليوم يكون الأحد لأنه لن يعمل فإذا كان لديه نية لقام في نفس الوقت (الآن) لذلك المولى كيف حكم هذه المسألة ؟

المقدم : (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ)

د هداية : سأوضح لك الفرق بين الآن في هذه الآية والآية السابقة لها فهذه (الآن) ترفض أما (الآن) الأولى تقبل فكلمة (مِن قَرِيبٍ) هذه تعني الآن، إذن إذا تبت الآن مقبولة ،أما الثاني الذي قال (إِنِّي تُبْتُ الآنَ) مرفوضة. المقدم : فالفرق هو خروج الروح و انتظار الجزاء . ونكمل بعد الفاصل .

---------- فاصل ----------

المقدم : ما الفرق بين التوبتين شخص يريد أن يتوب والله يقول من قريب لكن الذي لم يتب وشعر أنه ندم في الآية (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ)هل معنى كفار أي لم يؤمن بالمنهج أصلا أم أنه يمكن أن يكون آمن ثم كفر بما آمن به بعدم تطبيق المنهج ؟ لأن كلمة كفار هذه عند بعض الناس تستحضر معنى كفار قريش ؟

د هداية : تقصد كفر عقيدة ؟

المقدم: نعم.

د هداية : كثير من الناس يقولون لنا لا تعقدوا الدين وخففوا عن الناس وكل هذه المعاني تفهت الناس و أخرجتها خارج المعاني الحقيقية لكلمات القرآن بمعنى نحن عندنا في الإسلام أربع فقهاء بأربع مذاهب (الحنفي و المالكي و الشافعي و الحنبلي) شخص يقول أنا سآخذ السهل عن كل واحد وآخر يقول أنا آخذ الأحوط عند كل واحد و أنا سأسألك سؤالا و لا تجاملني ،أيهما أكثر أمناً؟ المقدم: الأحوط. د هداية : إذن اتضح المعنى فعندما أقول كفر عقيدة وغير عقيدة هذا أحوط .وصف الرجل الذي يعمل بجهالة إذا عشنا التجربة هو يعلم أن السرقة حرام ،ويعلم حد السرقة ورغم ذلك سرق أنت حتى الآن تستطيع أن تقول عليها جهالة لكنه بعد السرقة يسر الله له أن يسمع درس عن السرقة وأنها حرام فهل الجهالة تكون مستمرة ؟! الجهالة إذا تأملنا توصيف القرآن فيها هو لحظة .

المقدم: أي لحظة المعصية.

د هداية : لأن الجهالة غير متصور أنها مدة زمنية لأنها لو مدة زمنية يجب أن يفيق هذا العاصي .

المقدم: هي لحظتها .

د هداية : بدليل نفترض أن شخص ذهب ليسرق وبستر المولى مرت سيارة الشرطة فخاف وانتبه ووقف هل إذا فعلها ثانية أسميها جهالة أيضاً؟ لا، فهذا اصرار على المعصية ليست جهالة حتى الجهالة لها توصيف هو الذي فيه لذة معصية أو شهوة لكن بعد ما انتهت لذة المعصية والشهوة وتفعلها ثانية فأنت مصر على المعصية وهذا سأعرض له في حلقة أخرى.

المقدم: نجد هذا حتى في القانون الوضعي يوجد مثلا قتل مع سبق الإصرار و الترصد !

د هداية : هذه هي ( َلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) [آل عمران :135] هذا هو المقصد ،المرحلة الزمنية لابد أن تدرس مع مرحلة الجهالة لأن مرحلة الجهالة هذه غير متصور أنها تستمر سبع ساعات مثلا ولا ثلاثة ،الجهالة لحظة الشهوة فقط عندما يريد المال أويريد الزنا هذه اللحظة فقط .مثلا شخص أطلق الرصاص على شخص آخر و لم يمت هذا الشخص فحتى هذه اللحظة جهالة لكن عندما ينتظر ثلاث ساعات و يذهب إليه ثانية فهذه ليست جهالة . هومصر على المعصية وهذا سأعرض له إن شاء الله مع وقع آخر من القرآن و الحديث لكي يفهمه الناس . إذن عندما يقول المولى عز وجل (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ) من قريب تعمل مع الجهالة ،لماذا؟ لأن الجهالة فعلا حمق و ليست جهل و متوقع عندما تفيق منها تتوب لأنك أساسا ستكون غير راضٍ عن الذي فعلته لكن عندما قال (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ) هذا يبين الفرق بين السوء والسيئات ، السوء جاءت مع الجهالة ،لماذا؟

المقدم: سوء لأنه مرة واحدة !

د هداية: وجاءت مع عدم الجهالة ..

المقدم: وهو نفي التوبة !

د هداية: جاءت سيئات وهذه منطقية لأنه لايمكن أن يكون بجهالة وأفعل كل هذا ، ممكن أسرق في يوم وأقتل في الثاني لكن في سبع ساعات أسرق وأقتل لا فهذا رجل مفسد في الأرض ومُصِر على المعاصي إذن كلمة (إنما..على ) لها وقع غير مفهوم في الآيات غائب عن الناس وهو أن التوبة التي ألزم الله بها نفسه في الآيات إن صح التعبير تكون في مرحلة الجهالة . المقدم: في الأية 18 من سورة النساء تبين أنه مستمر في السيئات طوال مشوار حياته ! د هداية: وقال الولى عز وجل هنا (حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ) ولم يقل جاء مثل الآية في سورة المؤمنون (حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ)[المؤمنون:99] المقدم: لماذا؟وما الفرق بين جاء وحضر؟ د هداية: كأن هنا حضر بمعنى جالس سيأخذ وقت غير جاء تعطي معنى الفجأة.

المقدم: هنا لا يعطي الفجأة ؟

د هداية: كأنه يقول أن الأبعد هذا مستمر في السيئات حتى آخر رمق أي ليس له توبة ورغم ذلك تجرأ و قال إني تبت الآن أي يعرف أنه هناك توبة ولم يقل ماذا أفعل فإذا كان قال ماذا أفعل كانت تكون منطقية لكنه يعرف بوجود توبة ويعرف بوجود إله ويعرف أن التوبة إليه . لو تأملنا مفردات الآية( 17) ومفردات الآية (18) نجد أمور غير مفهومة في التوبة وفي القضاء بالتوبة وفي الحكم بالتوبة ورغم ذلك لا أحد يستطيع أن يمنع شخص من أن يقول تبت إلى الله ، لكن هذه مقررات لابد أن نفهمها . والتوبة بين القصر والإلزام لكي يطمئننا المولى عز وجل كأنه سبحانه وتعالى يقول اعتبرها إلزام عليَّ فقط عليك أن تتوب وستُفبل . أصبحت التوبة مثل الرزق .

المقدم: أنت مطمئن أن رزقك سيصلك .

د هداية: و مطمئن أن توبتك ستُقبل (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا) وهنا يقول (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ) لكن قال الشروط أو البنود التي تحدثت عنها (لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ) وإذا قلت جهالة بمعنى سفه وحماقة فمن باب أولى أن يدخل الجاهل أيضاً تحتها فهي شملت العالِم وطمأنت الكل ويجب أن نتحرك للتوبة ونفهم مضمون الآية ومناطها وتوصيفها وتوقيعها .

المقدم: (فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً) كان من المتوقع أن تختتم الآية بتوكيد المعنى أوصفة لها علاقة بما في الآيات مثل غفوراً رحيماً أوتواباً لماذا قال عليما حكيماً ؟

د هداية: لأن (على ) قالت هذا قالت أنه تواب طالما ألزم نفسه إن صح التعبير يكون تواب ، إذن ما الذي يبقى ليؤكد الاطمئنان ؟ أنه عليم حكيم لو لم يقل عليم حكيم لجاء شخص وقال أنه ليس عالم بحالي أو أني سأُفاجأ يوم القيامة أنه لا يعلم ! لا فهو ساعة شرع التوبة بالطريقة التي تجعلك غير مصدق هذا لأنه عليم حكيم .والسؤال هنا هل العلم يسبق الحكمة أم أن الحكمة تسبق العلم ؟ عموماً.

المقدم: بمنطق البشري الإنسان يظل يتعلم ويتعلم حتى يصبح عنده حكمة ويكون حكيم .

د هداية: إذن الحكمة تأتي للإنسان من علمه ، هذا للبشر لكن المولى عز وجل علمه سبحانه وتعالى ذاتي غير مكتسب والحكمة ذاتية غير مكتسبة . بهاتين الصفتين –عليماً حكيماً – يضمن لك المولى عز وجل صيانة ، احتمال ممكن إبليس يقول لك أنك ستُفاجأ يوم القيامة أن الله لم يقبل توبتك. كان من الممكن أن يحدث هذا إذا قال تواب فقط لكنه عليم حكيم سميع بصير خبير ساعة تسمع صفة من صفات الله تجمع لك كل الصفات التي حتى غير موجودة في الآية لأن صفاته ذاتية لا تنفك عن بعضها مثل الأية (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) [الإسراء :1] بالله عليك هل سميع لا يكون خبير ؟! فالصفة لو انطبقت في حق البشر الحكمة تتولد عن العلم لكن فى حق المولى عز وجل لا يصح الجهة منفكة في المثال فهو عليم بذاته لا اكتساباً وحكيم بذاته لا اكتساباً . ويتضح معنى علم الله في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها في المجادلة قالت (تبارك سمع الله ) أي أنها كانت بجانب النبي صلى الله عليه وسلم ولم تسمع (وسمعها الله من فوق السبع الطباق ) رغم أنه من المفسرين من رد هذا الكلام على السيدة عائشة وقالوا هل السيدة عائشة تقارن سمعها بسمع الله تبارك وتعالى ؟ أنا أقبل هذا الكلام على أساس أنه ثناء على الله فهي سعيدة بعظمة سمع الله ، و السمع يشمل كل صفات الإحاطة فعندما يقول عليم حكيم يزيد عندك الاطمئنان لأي تلبيس من إبليس في مسألة أنك بعد ما فعلت كل هذه الذنوب وتريد أن يغفر الله لك فالمولى علمنا (وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ)[آل عمران : 133 ] (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ)[الحديد:21] سارعوا وسابقوا ماذا غير الموت ! فالمسارعة والمسابقة بين الأجل المحتوم وأنت تقول سوف !!

المقدم: أريد ان أختم الحديث بقولة عن الحجاج بي يوسف الثقفي وهو يلتقط أنفاسه الأخيرة وبين ما يسمعه ممن حوله عن تعذيب الله له فيقول مخاطباً ربه (إنهم يظنون إنك لن تغفر لي) !

د هداية: المقولة طبعاً تبين خبث صاحبها والإحاطة لله . هل هي توبة مدعاة أوصحيحة فأمره إلى الله .

المقدم: لذلك عندما سُئل أحدهم قال (أظنه قد غفر له) ؟

د هداية: وأصيغها لك صياغة جميلة جدا لو أنه قد تاب إلى الله صادقاً توبة نصوحاً بإذن الله يقبل لكن لابد أن أقول بإذن الله لا يمكن أن أقطع لذلك من ضمن شرح (إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ ) في سورة هود صيانة احتمال لمشيئة الله .

المقدم: سارعوا وسابقوا لأن سهم الأجل قد انطلق من يوم مولدك لذلك فإن التوبة من قريب . و نراكم على خير . وسلام الله عليكم و رحمته و بركاته .

اجدع الجدعان
ابتدى ياخد ويدى معانا
ابتدى ياخد ويدى معانا

عدد المساهمات : 88
الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى